Mobile Apps to Keep You from Wasting Your Time

6 تطبيقات لا غنى عنها لتوفير وقتك وتسهيل عملك على الانترنت

في عالمنا اليوم لا تمر ثانية واحدة بدون الإعتماد علي التكنولوجيا، ولذلك من السخرية أن تعتقد أن التكنولوجيا تضيع الكثير من الوقت. فقد انتقلت الهواتف النقالة الي مرحلة أخري من التطور اليوم، فالأمر لم يعد يقتصر علي إرسال رسالة، بإمكانك حاليا أن تبحث عن أي معلومة، أن تجد خريطة لموقع ما تريد الذهاب إليه، أن تحجز مسبقا في المكان الذي تريد الذهاب إليه، تستمع للموسيقي وأيضا تتحكم في كل شئ بداخل بيتك من أي مكان .

الصعود الصاروخي للهواتف النقالة.

تحتل تطبيقات ومواقع الهواتف النقالة اليوم مرتبةً مهمةً متخطيةً تطبيقات أجهزة الكمبيوتر العادية. ففي أبريل العام الماضي أحتلت الهواتف النقالة رقم واحد في الدخول علي الأنترنت في الولايات المتحدة، حيث وصلت نسبة الدخول علي الأنترنت 11.1% بينما المستخدمون للأجهزة العادية كانت نسبتهم 10.6%، بينما البقية تستخدم كليهما: الأجهزة اللوحية والعادية.
ما زال هناك الكثير من الوقت قبل أن تتخطي الأجهزة اللوحية أجهزة الكمبيوتر العادية لأن هناك العديد من العمليات التي لا يمكن أن يقوم الهاتف بعملها مثل الجرافيكس والبرمجة والكثير من العمليات المعقدة التي تقوم بها الأجهزة العادية. بالرغم من الشركات الكبري تتطلب سرعات شبكية عالية , ألا أنه هناك الكثير من الهواتف النقالة اليوم التي تقوم بعمل الأجهزة العادية وأيضا تقوم بأجراء حسابات معقدة جدا وهذا يفسر الشهرة التي أحتلتها تطبيقات مثل Microsoft Office 365 و Dropbox و Adobe Photoshop Express .

التطبيقات مصدر إلهاء.

الكثير من تطبيقات الموبايل اليوم تشكل عامل كبير في فقدان الأحساس بالزمن، مثلاً تطبيقات الألعاب هناك الملايين من تطبيقات الألعاب المجانية والتي بمجرد أن تقوم بتنزليها تستغرق منك ساعات لتقوم بلعب اللعبة والأنتهاء منها وهناك أيضاً الألعاب التي لاتنتهي وتجعل منك طفل أمامها مثل Candy Crush, Angry Birds, or Clash of Clans
وليست الألعاب الوحيدة المسئولة عن تضيع الوقت، في سبتمبر 2015 قام موقع ComScore بعمل أحصائية عن استخدام الهواتف النقالة واتضح انه هناك أكثر 62% يستخدمون الهواتف النقالة معظمهم في 18-34 من عمرهم ويضيعون أكثر من ساعة كل يوم أمام التطبيقات الأجتماعية مثل facebook .
تداخلت الأجهزة اللوحية مع حياتنا بشكل متكامل وأصبحت جزء لا يتجزأ منها، ولكنها في بعض الأوقات قد تسبب أضراراً. في مقابلة مع دكتور من جامعة ميتشجن “رسل جونسن” أكد علي أن تطبيقات المحمول قد صممت من أجل ألا تنام، فهي تمنعك عن الأسترخاء والتمتع بالنوم . جدياً من منا لا ينام وهاتفه بجانب رأسه.

الإستخدام الصحيح للتطبيقات.

المدهش أنه كما أن هناك الكثير من التطبيقات التي تذهب الوقت، هناك تطبيقات أخري تحافظ علي الوقت، تقريبا تستطيع أن تكتب يومك كله وتقسمه الي أشياء تود أن تفعلها، وهناك أيضا من التطبيقات التي تربط بالكثير من الأمكان ذات المنفعة. وفيما يلي قائمة وشرح لبعض التطبيقات التي تتولى هذه المهام من أجلك.

1- If By IFTTT

IF by IFTTT

IF by IFTTT

يتبع هذا التطبيق دالة مهمة في البرمجة وهي if then ومن الممكن استخدامة في ترتيب الأعمال اليومية وتنفيذها أيضا، علي سبيل المثال ممكن أن يقوم التطبيق برفع صورك مباشرة علي instagram or twitter.
وأيضا قادر علي ربط الكثير من التطبيقات مع بعضها مثل:

— منصات التدوين كـ

  • WordPress
  • Medium
  • Tumblr و الخ..

— تطبيقات الأعمال والأوفيس كـ

  • Office 365 calendar
  • Campfire
  • Box
  • Salesforce
  • Yammer و إلخ..

— وأيضاً العديد من تطبيقات التحكم في السيارات والأجهزة المنزلية وأشياء أخرى قد لاتكون على دراية بها!

لتحميل التطبيق لل iOS


2- تطبيق Procastor

Procraster

Procraster

من مميزات هذا التطبيقات أنه يعمل كموبخ لك، دائما ما يقول لك ألا تسرف في الوقت وتبدأ في فعل أعمال مهمة من خلال تشجيعه لك علي كتابة كل مشاريعك وأعمالك، ويأخذ هو علي عاتقه مسئولية ان تنفذ تلك الأشياء وبتلك الطريقة ستجد حتما من يذكرك بكل عمل أردت أن تقوم به.
تطبيقات مشابهة مثل Finish

للتحميل لل iOS


3- AppDetox

AppDetox

AppDetox

هذا التطبيق يعمل كمراقب لك ولكنه يراقب استخدامك للتطبيقات فقط وبذلك تستطيع أن تقيس لنفسك كل يوم مقدار الوقت الذي تم إهداره علي كل تطبيق ومن هنا تستطيع أن تنظم وقت أكثر.

تطبيقات مشابهة مثل Stay Focused

للتحميل للأندرويد


4- Pushbullet

Pushbullet

Pushbullet

هل تفضل الكتابة على لوحة المفاتيح بدلاً من الموبايل؟ هذا التطبيق يجعلك متحكماً تماماً في رسائلك وربط جميع أجهزتك الشخصية ببعضها، مثلاً يمكنك توجيه الرسائل التي تصلك على موبايلك إلى حاسوبك الشخصي، أو مثلاً توجيه جميع الإشعارات التي تصل إلى موبايلك إلى حاسوبك، وغيرها الكثير من الأمور التي ترغب حقاً في تجربتها.

للتحميل للأندرويد  |  للتحميل لل iOS

تطبيقات مشابهة مثل MightyText , Airdroid


5- Feedly

Feedly

Feedly

من التطبيقات المهمة في ترتيب وتنسيق الموضوعات من المواقع المختلفة في مكان واحد لتتمكن من متابعتها، مع واجهة مستخدم أكثر من رائعة يمكنك البحث عن العديد من المواقع التي تتعلق بموضوع معين.

للتحميل للأندرويد  |  للتحميل لل iOS
تطبيقات مشابهة Flipboard , GooglePlayNewsStand , Press


6- Buddhify

Buddhify

Buddhify

يُطلق عليه “يقظة العقل الحديث”، يساعد التطبيق علي تعلم التأمل في أي مكان تذهب إليه، لمجرد إخراجك بعض الوقت من تلك الحياة الممتلئة بالتشتت.

للتحميل للأندرويد  |  للتحميل لل iOS

تطبيقات مشابهة Stop, Breathe&Think | happie

 

 


تعديل + تصميم الصور : محمد عبدالجليل

بقلم: إبراهيم عبدالرازق

طالب بالفرقة الرابعة من هندسة الحاسبات ونظم المعلومات، أعشق التدوين ومتابع لكل جديد في عالم الويب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *