تصميم لوجو رائع

6 أشياء يجب مراعاتها عند تصميم شعار شركة رائع

6 أشياء يجب مراعتها عند تصميم شعار شركة ما

هناك الكثير من الأعتبارات التي يجب أخذها عند تصميم شعار لشركة ما أهمها هو كيف تتحدث إلي جمهورك! عن طريقة تصميم شئ لا يمكن الالتفات عنه، يجب أن تراعي أيضا التكلفة.

من الصعب أن تعرف من أين تبدأ ولكن أحب أن أقول لك أنه من السهل جدا أن تصمم شعار لشركة ما بمفردك.

يجب أن تلازم تلك العناصر عقلك طوال عملية التصميم

  1. سهولة القراءة Legibility
  2. الصلة بالموضوع Relevancy
  3. التميز Distinctiveness
  4. الشمول Versatility
  5. درجة اللون Tone
  6. الأبتكار Originality

نعم أعرف تمام ما تفكر به؟ كيف ستقوم بإدماج كل تلك العناصر داخل الشعار الذي ستصممه ولذلك سأقوم بشرح كل هذا.

سهولة القراءة Legibility

تقريبا تلك أكثر العناصر الستة وضوحا، طبعا أنت تحتاج إلي شعار يقرأه الجميع، تخيل لو قامت جوجل بجعل شعارها صعب القرأة من خلال أستخدام نوع خط كهذا ” wonderlicious” سيظهر لك شعار جوجل وكأنه مختلف تمام كما أنك ممكن أن تقرأه شئ أخر تماما.

شعار جوجل

شعار جوجل مكتوب بخط غريب

تقريبا أصبحت جوجل كيان له شأنه من خلال تصميمها البسيط لشعارها بالرغم من أنه مر بالعديد من التعديلات لكن تخيل لو كانت استخدمت نوع خط كالسابق ذكره لربما وجدت بعض الناس تطنق “Coocle” أو  “Coogle”!
لذلك عند اختيارك لنوعية الخط واللون يجب أن تفكر أيضا في بعض الناس التي لديها مشاكل في الألوان ومحدودي الرؤية، لذلك من مميزات أي شعار أن يكون واضحا لكل من يراه حتي ضعاف البصر، لذلك يجب أن تستخدم خطوط واضحة “ليس لها امتدادات أو زيادات”، حتي تسهل القرأة علي العين ولا تسبب مشاكل لمن يعانون من خلل في القراءة.

بالأضافة إلي ذلك يجب مراعاة لون الخط الذي ستسخدمة والخلفية أيضا، فاللون الأسود علي خلفية صفراء  مميز لدي الأشخاص ضعاف البصر، بينما اللون الأبيض مع خلفية رمادية من الصعب أن يقرأ.

الصلة بالموضوع Relevancy

من أسوأ الشعارات هي التي تحتوي على صورة غير متعلقة بمجال او اختصاص الشركة، لمجرد أنها تبدو لطيفة. يجب أن يتحدث الشعار عن الذي تمثله الشركة أو العمل الذي تقوم به، ولا يخرج عن هذا الإطار، يجب أن تراعي أن ذلك الشعار سيبقي في عقول الناس لفترة معينة، ويجب أن يصل إليهم ما تفعله الشركة من خلال هذا الشعار فقط، إذا حققت ذلك عند التصميم إذا تكون قد تخلصت من هذا العنصر. مثالا شركة مثل Facebook، شعارها دائما وسيظل هكذا أناس يتواصلون مع بعض حاملين كلمة facebook.

التميز Distinctiveness

تحتاج إلي شئ يميزك عن الباقون دائما، وهذا العنصر يعتبر من أهم العناصر خاصة لأن المنافسة في هذا المجال صعب جدا، وتحتاج منك بعض الوقت لتقوي مهارات في اختيار الألوان ونوعية الخط وهذا أهم ما يميز تصميم الشعارات logos.
أيضا ممكن أن تسمع أراء بعض أصدقاء عن الشعار الذي صصمته ، وممكن أن تستخدم موقع مثل  coolors.co
لاختيار بعض الألوان الخاصة بتصميم الشعارات .

الشمول Versatility

يجب أن تفكر في شمولية الشعار الخاص بك لكثير من الأشياء الخاصة بالشركة أولا هل الشعار سيكون صورة فقط أم صورها ومعها كلمات مقتبسة معينه أو كلمات محفظة أم حرف واحد سيعبر عن الشركة كلها مثل facebook أو twitter
فكر أيضا في احتمالية أن تؤخذ الحروف الأولي من الشعار الخاص بك رمزا للشركة أو لتكون صورة مصغرة تظهر في محركات البحث كالعصفور في تويتر ، يجب أن تفكر أيضا كيف سيكون شكل الشعار علي بطاقة عمل مثلا أو علي الويب ، فكر أيضا في لون الخلفية هل ستكون متعددة الألوان أم لون واحد فقط وهل سيكون اللون الواحد مناسب لكل من يري الشعار أم لا .
Tone درجة التأثر “الإنطباع الأول”
ماذا الذي سيتركه الشعار الخاص بك عند كل شخص يراه ، هل سيكون جذاب كفاية ليجعلك تهتم بما تمثله الشركة أو ليجعلك تضغط علي أعلان ما لتلك الشركة هذا كل ما يمثله هذا العنصر فكر فقط في الإنطباع الأول .

Originality الأبتكار

هذا أهم كل تلك العناصر خاصة لكل الشركات الصغيرة وهذا ما يمثل التحدي لك كمصمم ، أن تبتكر أن تخرج عن كل شئ موجود وتخرج بشئ جديد تماما ربما يكون غريب علي عالم التصميم ، لا تتوقف أبدا عن تجربة أشياء جديدة حتي لو ستخلط كل الألوان في خلفية ما ، لا تتوقف عن الأبتكار خاصة عند تصميمك للشعارات logos


دراسة حالة لشعار شركة جوجل (A Case Study: Google)

عندما بدأت جوجل في عام 1997 كان هذا هو الشعار الخاص بها.

أول شعار لشركة جوجل

أول شعار لشركة جوجل

كما ترى فهذا الشعار ليس مميزاً كي يعلق في الأذهان، كما أنهم لم يصيبوا في اختيار مزيج متجانس من الألوان. وعلى الرغم من ذلك استمرت شركة جوجل في تحسين شعارها وجعله أبسط وأبسط على مر السنين.

في عام 1998 أصبح:
شعار جوجل 1997-1998

شعار جوجل 1998-1999

في عام 1999 أصبح:
شعار جولجل 1999-2010

شعار جولجل 1999-2010

في عام 2013 أصبح:
شعار جولجل 2013-2015

شعار جولجل 2013-2015

وهذا هو التصميم النهائي حتى 2015.
في النهاية أحب أن أقول أهم شئ يجب أن تضعه في عقلك وأنت تصمم الشعار هو كيف تجذب أنتباه الناس!

بقلم: إبراهيم عبدالرازق

طالب بالفرقة الرابعة من هندسة الحاسبات ونظم المعلومات، أعشق التدوين ومتابع لكل جديد في عالم الويب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *