4 نصائح لابد على كل مستقل جديد أن يتبعها

مرحبا بكل المبتدئين في مجال العمل الحر (الفريلانس)، من المثير فعلاً أن تأخذ أجر علي كتابة شئ ما لأناس غرباء تماماً عنك، لذلك أنا متأكد من أن هناك بعض الأسئلة حول ذلك الموضوع ولذلك قمت بعمل بعض النصائح للمهتمين بهذا المجال.

بعض النصائح لمساعدتك للدخول في مجال العمل الحر (الفريلانس) :

1-تأكد من هوية العميل.

قبل أن تختار مشروع معين تأكد من أن العميل قادر علي الدفع وتأكد من وسيلة دفعه. أخر شئ ممكن أن تحتاجه أن تعمل بلا أجر! علي أقل تقدير تأكد من أن حساب العميل ليس حساباً وهمياً. وبتلك الطريقة لو احتدمت الأمور أو حدث شئ خاطئ يظل لديك علي الأقل الاسم وبيانات الاتصال لتطلع عليها خدمة العملاء.

2-لم يعد هناك قائمة توضيحية للمشروعات.

خطط للمشروع جيدا قبل تقديم عرضك

تخطيط المشروع

وهذا يضعك أمام الكثير من المشاريع الغير واضحة والكثير من المشروعات الأخري التي تترك الكثير لمخيلتك أنت. لذلك عندما تختار مشروع ما تأكد من تحديد السعر المناسب للعمل الذي ستقوم به. علي سبيل المثال لو أن هناك مشروع متعدد الوظائف، ضع علامة علي كل وظيفة واحسب عدد الأيام المستغرقة في الوظيفة -كتابة المقالات مثلاً- وأثناء مناقشة المشروع كن محدد في السعر والوقت اللازمان لإتمام المشروع. وتذكر أنه وقتك الخاص لذلك احرص على وضع وقت مناسب لإنهاء المشروع. وهكذا لا تترك أي أشياء من الممكن أن تحدث خلافات عليها بعد ذلك.

3-لا تعطي أبدا معلمومات شخصية عنك.

رغم وضوح تلك النقطة إلا أنه كونك جديد في العمل الحر (الفريلانس) يضعك أمام تقبل أشياء عديدة ولكننا نحذر تماما من هذا الموضوع. رغم أننا نوصي بقبول العملاء المميزين ولكنهم يظلون غرباء عنك لذلك حافظ علي الأمور دائما في إطار العمل والتحدث مع العملاء يكون من خلال حسابك علي موقع العمل الحر الوسيط بينكما، ولو أصر العميل عليك لإعطائه معلمومات شخصية عنك أو أبتذك بالعمل مثلا أتركه فورا ولا تتعامل معه مهما تعاظم الأمر.

4-كن علي قدر من الصبر والمثابرة

develop your skills

invest time developing your skills

في النهاية, من السهل جدا أن تفقد عزيمتك وتستلم بسرعة عندما لا تجد عمل أو مشروع ما علي الرغم من تطورك في مجال عملك. وهنا تذكر ان الإحصائيات بينت أنه يجب عليك أن تعرض نفسك في أكثر من 35 مشروعا علي الأقل لكل تحصل علي مشروعاً واحداً لذلك المثابرة هي الحل. ممكن أيضا أن تستغل ذلك الوقت في رفع قدراتك كمستقل (فريلانسر) في الحصول علي عمل .

أتمني أن تكون تلك النصائح علي قدر من الإفادة ! رحلة سعيدة !

بقلم: Ibrahim Abd El-razek

بقلم: إبراهيم عبدالرازق

طالب بالفرقة الرابعة من هندسة الحاسبات ونظم المعلومات، أعشق التدوين ومتابع لكل جديد في عالم الويب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *